البحث النّحوي
تحت الموضوع:المبتدأ
والخبر
تقديم البحث
إلى أستاذنا: أحمد صالح الدين
الباحث: ألفا
مخصوص مبارك
محمّد
مصباح المنير
المبتدأ: إسم مؤوّل:وأن تصوموا خير لكم atau إسم صريح: الكريم محبوب yang dibaca rofa’
selamanya dan disepikan dari ‘amil lafdzi asli. ‘Amil yang merofa’kan mubtada’
adalah عامل معنوي إبتدأ
الخبر: Isim yang dibaca rofa’ yang ma’na serta lafadznya disandarkan
dan disesuaikan dengan mubtada’
v Mubtada’ ada yang berupa إسم ظهير: زيد تلميذ dan إسم ضمير: أنت مجنون. Sedangkan إسم ضمير yang bisa menjadi mubtada’ hanya إسم ضمير منفصل محل رفع
v Mubtada’ ada yang berupa إسم ظهير: زيد تلميذ dan إسم ضمير: أنت مجنون. Sedangkan إسم ضمير yang bisa menjadi mubtada’ hanya إسم ضمير منفصل محل رفع
v للمبتدأ خمسة أحكام
1. Wajib dibaca رفع: محمّد رسول الله
2. Wajib berupa معرفة : الزّيدان قاءمان . Atau berupa نكيرة مفيدة
Adapun نكيرة مفيدة itu mempunyai 14 syarat:
1. إضافة لفظ: خمس صلوات كتبهنّ الله atau إضافة معنى: كلّ يموت أي كلّ
أحد
2. صفة لفظ: لعبد مؤمن خير من مشرك atau صفة yang dikira-kirakan:أي شرّ عظيم شرّ أهرّ ذاناب atau صفة معنى yang berupaإسم تصغير : رجيل عندنا أي رجل
حقير
3. Bila khobarnya mubtada’
berupa ظرف atau جار مجرور yang didahulukan atas mubtada’: وفوق كل ذى علم عليم
4. Bila mubtada’ jatuh
setelahنفى : ماأحد عندنا atau إستفهام: أإله مع الله؟atau :لولا لولااصطبار
لأودى كلّ
ذي مقة لمّااستقلّت مطاياهنّ للظّعن atau :إذا خرجت فإذاأسد رابض
5. Bila mubtada’ beramal: أمربمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة
6. Bila mubtada’ berupaإسم مبهم seperti إسم الشرط: من يجتهد يفلح atau إستفهام: من مجتهدatau ما التعجّب:ماأحسن العلم atau كم الخبريّة:كم مأثرة لك
7. Bila mubtada’ berguna
untuk do’a yang baik: سلام عليكمataupun do’a jelek: ويل للمطفّفين
8. Bila mubtada’ itu berupa
pengganti dari isim yang disifati:عالم خير من جاهل أي رجل عالم
9. Bila sebelum mubtada’
terdapat واوحال:سرينا ونجم
قدأضاء فمذبدا محيّاك أخفى ضوؤه كلّ شارق
10. Bila mubtada’ berupa
tanwi’ (penganekaragaman):فأقبلت زحفاعلى
الرّكبتين فثوب لبست وثوب أجرّ
11. Bila mubtada’ di’athofkan
pada إسم معرفة:رجل وخالديتعلّمان
12. Bila mubtada’ di’athofkan
pada نكيرةyang disifati:
قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعهاأذى begitu juga sebaliknya.
13. Bila menunjukkan حقيقة الجنس:رجل أقوى من إمرأة
14. Bila mubtada’ itu jatuh
sebagai jawab: من عندك؟رجل
3.
Boleh membuang mubtada’ bila mubtada’ menunjukkan دليل: كيف سعيد؟مجتهد
أي هومجتهد
4.
Wajib membuang mubtada’ pada 4 tempat:
a.
Bila mubtada’ menunjukkan sumpah:فى ذمّتى لأفعلنّ كذاأي فى ذمّتى عهدأوميثاق
b.
Bila khobarnya mubtada’ berupa masdar yang menggantikan kedudukan fi’ilnya:صبرجميل أي صبرى صبرجميل
c.
Bila khobarnya mubtada’ di khususkan untuk memuji atau mencela:نعم الرّجل أبوطالب أي هوأبوطالب
d.
Bila asalnya adalah na’at yang terputus karena hendak dirofa’kan dengan
maksud memuji, mencela atau memulyakan:خذبيدزهيرالكريم أي هوالكريم
5.
Pada dasarnya mubtada’ harus didahulukan, tapi terkadang wajib mendahulukan
khobar dan juga terkadang wenang mendahulukan antara mubtada’ dan khobar.
v للخبر سبعة أحكام
1. Wajib dibaca رفع: أنت مجتهد
2. Pada dasarnya khobar itu
berupa إسم نكرة yang مشتق tapi terkadang juga berupa إسم جامد: هذا حجر
3. Khobar harus sesuai
dengan mubtada’ dalam tingkah مؤنّث٬ مذكّر٬ جمع٬ تثنية٬ مفرد
4. Boleh membuang khobar
bila khobar itu menunjukkan دليل: من مجتهد؟ زهير أي زهير مجتهد
خرجت فإذاالأسد أي خرجت فإذاالأسد حاضر ٬
أكلها داءم وظلّها أي ظلّها كذلك
5. Wajib membuang khobar
pada 4 tempat:
a. Bila khobar itu
menunjukkan sifat mutlak (keadaan yang umum) yang berma’na كائن أوموجود
أومستقرّ أوحاصل
-Bila
bergantung pada ظرف: الجنّة تحت أقدام الأمّهات أي الجنّة
كائنة أوموجودة تحت أقدام الأمّهات
atau جار مجرور: العلم فى الصّدور أي العلم كائن
أوموجود فى الصّدور
-Bila jatuh
sesudah لولا: لولا الدّين
لهلك النّاس أي لولا الدّين موجود لهلك النّاس atau لوما: لوماالكتابة لضاع أكثر العلم أي
لوماالكتابة موجودة لضاع أكثر العلم
b.
Bila khobar itu untuk mubtada’ yang jelas (nash) dalam sumpah: لعمرك لأفعلنّ
أي لعمرك قسمي (حياتك هي قسمي)
c.
Bila mubtada’nya adalah مصدر atau إسم تفضيل yang di mudhofkan pada مصدر dan sesudah keduanya ada حال yang tidak pantas untuk menjadi khobar: تأديب الغلام
مسيئا أي تأديب الغلام حاصل عندإساءته ̸ أفضل صلاتك خاليا ممّا يشغلك
d.
Bila khobar jatuh sesudah واومتعيّن yang berma’na مع: كلّ امرئ وما فعل أي كلّ امرئ وفعله
مقترنان
6. Boleh mengulang-ulang
khobar, sedangkan mubtada’nya satu: خليل كاتب٬ شاعر٬ تلميذ
7. Pada dasarnya khobar
harus diakhirkan, tapi terkadang boleh mendahulukan dan juga terkadang wajib
didahulukan.
v Khobar dibagi menjadi 2:
1. خبرالمفرد: Khobar yang bukan berupa jumlah, walaupun itu جمع atau تثنية: المسلمون قائمون
2. خبرغيرالمفرد dibagi menjadi 2
a. الجملة: Khobar yang berupa susunan جملة إسميّة atau جملة فعليّة: العالم خلقه حسن
b. غيرالجملة: Khobar yang berupa susunan ظرف atau جرمجرور: زيد في الدّار
v
Wajib Mendahulukan Mubtada’ Pada 6 Tempat:
1. Bila mubtada’ berupa صدرالكلام seperti إسم شرط: من يتّق الله يفلح
atau إسم إستفهام: من جاء؟ atau ماتعجبيّة:ماأحسن الفضيلة! atau كم خبريّة: كم كتاب عند
2. Bila mubtada’ serupa
dengan إسم شرط: كلّ تلميذ يجتهد فهو على هدى
3. Bila mubtada’ dimudhofkan
pada isim, sedangkan isim itu berupa صدرالكلام: غلام من مجتهد؟
4. Bila mubtada’ berbarengan
dengan لام التأكيد: ولعبد مؤمن خير من مشرك
5. Gg
6. Bila mubtada’ itu di
mahshurkan dalam khobar, sedangkan pada keadaan itu khobarnya bergandengan
dengan إلاّلفظا: ومامحمّد إلاّرسول atau إلاّمعنى: إنّما أنت نذير
v
Wajib Mendahulukan Khobar Pada 4 Tempat:
1. Bila mubtada’ berupa نكيرة غير
مفيدة sedangkan khobarnya berupa ظرف atau جرمجرور: على أبصارهم غشاوة
2. Bila khobar berupa إسم إستفهام: كيف حلك؟ atau sesuatu yang dimudhofkan pada إسم إستفهام: ابن من أنت؟
3. Bila ada ضمير bersambung dengan mubtada’ yang kembali pada sesuatu dari
khobar: في الدّار صاحبها
4. Bila khobar dimahshurkan
pada mubtada’, sedangkan dalam keadaan itu mubtada’ bergandengan dengan إلاّ لفظ: ماخالق إلاّ الله atau إلاّمعنى:
0 komentar:
Posting Komentar
Guna Pengembangan Blog ini admin mohon komentarnya_terimakasih.